الفرق بين الدعاية والإعلان

دعاية واعلان الرونق العالي السعودية
الفرق بين الدعاية والإعلان

المحتويات

الدعاية هي عملية ترويج غير مدفوعة الأجر لتكوين وعي وإدراك إجابي حول  علامة تجارية أو مؤسسة أو شركة أو منتج أو خدمة أو شخص أو مرشح في الإنتخابات الهدف منه خلق المصداقية والثقة وتحسين السمعة من خلال وسيلة إتصال مملوكة أو مكتسبة من وسائل الإعلام أو الجماهير لموضوع أثار الإهتمام أو يستحق النشر والتغطية للتأثير على الرأي العام الجماهيري دون طلب الشراء.

الإعلان هو عملية ترويج مدفوعة الأجر لفكرة أو لعلامة تجارية أو مؤسسة أو شركة أو منتج أو خدمة أو شخص أو مرشح في الإنتخابات  لأفراد تم تحديدهم مسبقاً لغرض الإقناع أو التذكير أو خلق الوعي أو الإهتمام أو الرغبة أو طلب  إتخاذ فعل عاجل ينتهي مفعولة خلال فترة لاتتعدى الميزانية المخصصة.

الفرق بين الدعاية و الاعلان يتسبب في بعض الحالات في الالتباس بينهما، خاصة بالنسبة لأولئك الذين ليسوا في مجال التسويق والإعلان. فهل تساءلت يومًا عن مدى تشابههما واختلافهما؟ في هذا المقال، سنلقي نظرة عن كثب على الدعاية والإعلان، ونوضح الفروقات بينهما ودور كل منهما في عالم التسويق والإعلان.

الدعاية والإعلان عبارتان تستخدمان في مجال التسويق والإعلام، وعلى الرغم من تشابههما في بعض الجوانب، إلا أنهما تختلفان في الدور والمفهوم. إليك جدول يوضح الفرق بين الدعاية والاعلان:

 

العنصرالدعايةالإعلان

التعريف

عملية ترويج غير مدفوعة الأجر لتكوين وعي وإدراك إجابي حول علامة تجارية

أو مؤسسة أو شركة أو منتج أو خدمة أو شخص أو مرشح في الإنتخابات الهدف منه خلق المصداقية والثقة وتحسين السمعة من خلال وسيلة إتصال مملوكة أو مكتسبة من وسائل الإعلام أو الجماهير لموضوع أثار الإهتمام أو يستحق النشر والتغطية للتأثير على الرأي العام الجماهيري دون طلب الشراء.*

عملية ترويج مدفوعة الأجر لفكرة أو لعلامة تجارية أو مؤسسة أو شركة أو منتج أو خدمة أو شخص أو مرشح في الإنتخابات  لأفراد تم تحديدهم مسبقاً لغرض الإقناع أو التذكير أو خلق الوعي أو الإهتمام أو الرغبة أو طلب  إتخاذ فعل عاجل ينتهي مفعولة خلال فترة لاتتعدى الميزانية المخصصة.*

الهدف

التأثير على الرأي العام الجماهيري وكسب الثقة والمصداقية وتحسين السمعة.تحقيق الأهداف التسويقية وزيادة المبيعات والإقناع والترغيب والتأثير على الفرد.

المحتوى

قد يكون محايدًا أو يحتوي على جوانب إيجابية وسلبية، يقوم بتقديم المعلومات والحجج المدعومة، ويركز على القيم وحاجات ومصالح الجماهيروإهتماماتهم ومواضيعهم المشتركة.
يركز على الجوانب الإيجابية والرغبة في الاقتناء وحاجات الفرد وأهتماماته والفرص التي لاتفوت.

الاستخدام

تستخدم بشكل أساسي لبناء صورة إيجابية للمنتج أو الفكرة أو الشخص ولتحسين السمعة والمصداقية والثقة.تستخدم للترويج للمنتج وزيادة المبيعات وتحقيق أهداف تجارية محددة.

الطابع

يميل إلى أن يكون أكثر طولا” وتركيزه على الإحساس والعاطفة والقيم والمنطق.يكون قصير جدا” ويتعلق بالمعلومات الفنية والفوائد الوظيفية للمنتج أو الخدمة أو الفرصة.

التأثير

يهدف إلى تغيير أراء واتجاهات وتصرفات الجمهور.يهدف إلى زيادة الطلب على المنتج أو الخدمة وتحفيز الشراء ويطلب اتخاذ سلوك عاجل ويؤثر على النفس للفرد.

التفاعل

يمكن أن يكون غير مباشر ويأخذ وقتاً طويل للتفكير والمراجعة.
قد يكون مباشرًا ويحث الجمهور على اتخاذ إجراء فوري مثل الشراء.

القنوات

يستخدم وسائل الإتصال المملوكة والمكتسبة.يستخدم وسائل الإتصال المدفوعة الأجر.

*تعريف وكالة الرونق العالي للدعاية والإعلان

أخيراً، تذكر أن الدعاية والإعلان عمليتان مترابطتان ويمكن أن تستخدما معًا لتحقيق أهداف التسويق وزيادة الوعي بالمنتجات والخدمات.

 

المقالات الجديدة

الاشتراك في النشرة

اطلع على أفضل النصائح والإرشادات والرؤى لمساعدتك في ادارة الآعمال والتسويق والدعاية والإعلان ومهارات التسويق الرقمي
Facebook
Twitter
LinkedIn
Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Free WordPress Themes